وزير المالية والاقتصاد: أسباب ارتفاع أسعار الخبز المدعوم سببه تخفيض الدعم وتكاليف شراء القمح

2024-01-18 22:01 https://speg-sy.org/en/1048/content

 

أصدرت المؤسسة العامة للحبوب التابعة لوزارة المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة القرار رقم 551 تاريخ 12-1-2024 المتضمن اعتماد مواصفات وأسعار جديدة لربطة الخبز المنتجة في مخابز المؤسسة العامة للحبوب ليصبح سعر ربطة الخبز الواحدة 7.5 بوزن 1 كيلو وعدد الأرغفة 12 رغيفاً.

وقال وزير المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور عبد الحكيم المصري تعقيباً على زيادة سعر ربطة الخبز: "أنه تم تحديد سعر ربطة الخبز وزن 1 كغ ب 7.5 ل.ت. بسبب انخفاض دعم صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا وشراء القمح الطري في الموسم الماضي وارتفاع سعر القمح عالمياً مما أدى إلى ارتفاع التكلفة وهي 13 ل.ت للربطة الواحدة فتم دعم الربطة بجزء من تكلفتها وهو 7.5 ل. ت بما يضمن استمرارية عمل المخابز ودعم الخبز" علماً أنه رغم هذه الزيادة في سعر ربطة الخبز مازالت هي الأرخص والأكثر جودة على مستوى كل سوريا ودول الجوار".

وأوضح المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب المهندس حسان محمد: أن الداعم الرئيسي للمؤسسة العامة للحبوب هو من صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا وقد انخفض الدعم الذي يقدمه الصندوق في الفترة الأخيرة وبخاصة فيما يتعلق بتوريد القمح اللازم لعمل المؤسسة بالإضافة إلى التأخر الملحوظ في تنفيذ بعض المشاريع ومنها إنهاء تنفيذ مخبزي عين البيضا والراعي، كما أن ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأضاف المدير العام: أن الضغط كبير على مخابز المؤسسة وهنالك عدم قدره على تلبية الحاجة المطلوبة لكل المناطق المحررة، والسعر الجديد وإن كان البعض يراه مرتفعاً يبقى ضمن الدعم حيث أن الكلفة الحقيقية لإنتاج ربطة خبز بوزن 1 كغ تصل إلى ما يزيد عن 13 ليرة تركية وبالتالي يبقى السعر الجديد أقل من السعر في المناطق الأخرى والدول المجاورة.

المكتب الإعلامي في المؤسسة العامة للحبوب 

related